في تقرير خاص بمناسبة اليوم العالمي للمرأة  الحرب فرضت معادلة جديدة .. واقع قاسي وتحديات كثيرة ومعقدة تواجه النساء والفتيات النازحات في اليمن 

احداث اليوم : في تقرير خاص بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الحرب فرضت معادلة جديدة .. واقع قاسي وتحديات كثيرة ومعقدة تواجه النساء والفتيات النازحات في اليمن 

احيت منصة محلية https://mahlia.network/ امس البوم العالمي للمرأة والذي يوافق الثامن من شهر مارس من كل عام من خلال تسليط الضوء على ماتعانيه المرأة اليمنية منذ تسع سنوات في ظل الحرب وهي تكافح من أجل النجاة من الموت والحصول على فرصة للأمان ورغيف الخبز وقطرة الماء النقية في مخيمات النازحات والنازحين المنتشرة في معظم نواحي اليمن .

 وذكرت منصة محلية التابعة لمؤسسة إطار للتنمية الاجتماعية في تقرير لها بمناسبة يوم المرأة العالمي - بأن النساء يشكلن قرابة الثلث من إجمالي أربعة ملايين نازحة ونازح ، مشيرة إلى أن النساء يواجهن مخاطر يومية بحثاً عن الأمان والمأوى لتفادي نتائج الحرب التي جعلتهن وفقاً للتقارير الأممية الأكثر تضرراً من مخاطرها.. 




وبحسب منصة محلية ، فإن نتائج الحرب وآثارها الكثيرة على النساء أقسى بكثير من التقارير والمؤشرات التي تذكرها كثير من المنظمات الدولية العاملة أو المهتمة بالمجال الإنساني في اليمن ، مؤكدة بأن الواقع في اليمن قاسي جداً والتحديات التي تواجه النساء كثيرة ومعقدة .

المنصة المهتمة بحوار السلام والعمل الإنساني للنساء والفتيات النازحات في اليمن أوضحت بأن الحرب فرضت معادلة جديدة بشكل مفاجئ ، فيما كثير من النساء والأسر قد فقدت عائلها وتشردت ملايين الأسر وأغلبهن من النساء وأطفالهن في مخيمات النزوح التي يفتقر معظمها لأبسط مقومات الحياة ،

ناهيك عن أن هذه المخيمات بعيدة جداً عن موطن الأسر النازحة الأساسي ولا يتوفر في معظمها أي خدمات صحية أو أولية أو تعليمية للأطفال ، كما تعاني هذه المخيمات من شحة في الغذاء ونقص في خدمات الحماية الإجتماعية. 

ولم تغفل المنصة - في تقريرها ـ الحديث عن حقوق النساء المهدرة في اليمن بشكل عام ،خاصة مع واقعهن المفروض في مجتمع ذكوري ومن ضمنها الإجبار على الزواج المبكر وقيامها بالعمل بدل عن الرجل في بعض المهن الشاقة ومنها الزراعة في بعض المناطق حسب تاكيدات نساء يمنيات ادلين باحاديث للمنصة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2023  

كما اشارت امنصة محلية في هذه المناسبة العالمية إلى ضرورة حماية حقوق النساء والفتيات في الفضاءات الرقمية والتصدي بشكل جماعي للخطابات المناهضة للحقوق والنوع الإجتماعي من أجل حياة كريمة تسودها العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع مكونات المجتمع .

مؤكدة انه ومنذ سنوات طويلة أصبح الإحتفال باليوم العالمي للمرأة موعداً للإحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي المجالات السياسية والإقتصادية وفرصة لبحث الصعوبات التي تواجه النساء في شتى مجالات الحياة للعمل على تذليلها أمامهن ، كما تعد المناسبة فرصة يسعى العالم من خلالها لنشر الوعي حول حق المساواة بين الرجال والنساء .


احداث اليوم ( رياض الزواحي )
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي :