..تصريحات لمسؤول بنكي في عدن .. تكشف بان خزائن البنك خاوية

احداث اليوم :

تصريحات لمسؤول بنكي في عدن .. تكشف بان خزائن البنك خاوية

خرج الخبير الاقتصادي شكيب عليوة الذي يعمل نائبا للمدير التنفيذي لـ “كاك بنك” في مدينة عدن الواقعة تحت سيطرة التحالف بتصريحات صادمة عن السيولة النقدية في بنك عدن.

وأكد عليوة في منشور له على منصة “الفيسبوك” أن خزائن بنك عدن خاوية من النقد المحلي والأجنبي، وسط مطالباته الحكومة التابعة للتحالف بالإفادة.

وخاطب الحكومة التابعة للتحالف ساخرا بقوله ” يكفي مبررات وتبريرات ويكفي فهلوة وخريط ومريط”، مشيرا إلى أنه لا يوجد مع الحكومة اعذار ومبررات جديدة التي قد شبع الناس منها.




وذكر عليوة، قبل نقل التحالف إدارة البنك المركزي من صنعاء إلى عدن نهاية 2016 كانت العملة الأجنبية 5 مليار دولار والكتلة النقدية المتداولة 3 تريليون ريال، وقيمة الدولار الأمريكي تساوي 215 ريال.

وأوضح بعد عملية نقل إدارة البنك العملة الأجنبية 6 مليار دولار والكتلة النقدية 3 ترليون ريال وقيمة الدولار 1755 ريال يمني.

وكان قد أعترف مدير بنك عدن التابع للتحالف أحمد المعبقي في لقاء تلفزيوني يونيو 2023 بأن طباعة العملة دون غطاء نقدي “مثلت نكسة اقتصادية”، مبينا أن ان الحكومة التابعة للتحالف كانت تغطي نفقاتها عبر طباعة العملة غير القانونية منذ 2016 حتى نهاية 2021.

ودخلت مدينة عدن وبقية المحافظات الجنوبية في مجاعة حقيقية جراء عدم اتخاذ التحالف والحكومة الموالية له أي إصلاحات اقتصادية تحد من الانهيار الكارثي للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

ــــــــ

 


احداث اليوم ( عمرالصراري )
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي :