...اختتام فعاليات منتدى المستهلك المالي الرقمي بصنعاء

احداث اليوم :

اختتام فعاليات منتدى المستهلك المالي الرقمي بصنعاء

اختتمت اليوم بصنعاء فعاليات منتدى المستهلك المالي الرقمي الذي نظمته الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بالتعاون مع البنك المركزي اليمني بعنوان " واقع ومستقبل المدفوعات الرقمية وتوجهات المستهلك نحو الدفع الرقمي".

ناقش المنتدى على مدى ثلاثة أيام بمشاركة ممثلي الجامعات والبنوك والمصارف والمؤسسات المالية وخبراء التقنية المالية وكبار متخصصي الدفع الرقمي في اليمن عددا من المحاور تضمنت اتجاهات القطاع الحكومي للتحول نحو الدفع الرقمي التحديات والفرص وواقع وتحديات البيئة التشريعية والقانونية لخدمات منظومة الدفع الرقمي وكفاءة وتقنيات الدفع الرقمي ودورها في توسيع نطاق انتشار واستخدام المدفوعات الرقمية وتطوير البنية التحتية الرقمية وتمكين التقنيات المالية الحديثة ودورها في ضمان خدمات دفع رقمية مستدامة وكذا آفاق البيئة الاستثمارية للمدفوعات الرقمية في اليمن وفرص الاستثمار الواعدة في مجال التقنيات الجديدة والناشئة وتوجهات سلوك المستهلك نحو الدفع الرقمي وأهم العوامل المؤثرة لاختيار وسائل الدفع الرقمي. 

وفي الاختتام أشار وكيل وزارة المالية احمد حجر إلى أهمية هذا المنتدى لتسليط الضوء على واقع ومستقبل المدفوعات الرقمية وتوجهات المستهلك نحو الدفع الرقمي .

ولفت  إلى أن المنتدى يكتسب أهمية كبيرة لكونه يضم كوكبة من خبراء التقنية المالية وكبار متخصصي الدفع الرقمي في اليمن .

وشدّد على ضرورة تكامل الجهود بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع المصرفي والقطاع الخاص لتطوير وتحسين مستوى تقديم الخدمات المالية الرقمية 




ومواكبة المتغيرات الجديدة وسد الفجوة ما بين قدرات الأعمال التقليدية وبين التطور الرقمي المتسارع.

 وأشاد بجهود الجمعية اليمنية لحماية المستهلك والبنك المركزي اليمني في إقامة هذا المنتدى لتأسيس قاعدة توعوية للمستهلكين وزيادة الوعي عن المعاملات رقميًا وتعزيز الممارسات الآمنة عند استخدام هذه الخدمات.

من جهته استعرض رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك فضل منصور اهداف المنتدى ودوره في تطوير وتحسين جودة خدمات المدفوعات الرقمية وضمان كفاءتها ورفع مستوى أمانها وتقديمها عبر منافذ متعددة بكفاءة عالية وكلفة منخفضة.

وأشار إلى جهود الجمعية في تعزيز ثقة المستهلك المالي الرقمي وتمكين المستهلكين من الحصول على الخدمة في كافة مناطق اليمن بسهولة وكفاءة وشفافية وكلفة منخفضة انطلاقا من أهدافها في حماية المستهلك بشكل عام .

وعبّر عن أمله في تبني الحكومة ضمن خططها وبرامجها وفي إطار الرؤية الوطنية الشاملة عملية  الدفع الرقمي في كافة القطاعات وكذلك القطاع الخاص  .. مثمّنا دعم الحكومة والبنك المركزي اليمني لإقامة هذا المنتدى وكذا جهود كافة الجهات الداعمة والراعية له.

وكان المنتدى ناقش في جلسته الختامية الأولى التي عقدت برئاسة مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الدكتور طه المحبشي آفاق البيئة الاستثمارية للمدفوعات الرقمية في اليمن وفرص الاستثمار الواعدة في مجال التقنيات الجديدة والناشئة تضمنت أوراق عمل الأولى بعنوان دور هيئة الاستثمار في تمكين وتشجيع الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية قدمها عبر تقنية الزوم الحديثة رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور.

 فيما شملت ورقة العمل الثانية بعنوان متطلبات توفير بيئة استثمارية جاذبة لقطاع التكنولوجيا المالية قدمها عبر تقنية الزوم الحديثة  رئيس لجنة التقنية بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة غمدان الآنسي وتناولت ورقة العمل الثالثة المدفوعات الرقمية محفز للنمو الاقتصادي والشمول المالي قدمها مدير المحافظ الالكترونية في بنك اليمن والكويت معين العراسي واستعرضت الورقة الرابعة حماية الملكية الفكرية وضمان تطبيق معايير اتاحة فرص المنافسة العادلة و دورهما بتوسع الدفع الرقمي قدمها خبير الملكية الفكرية استاذ القانون التجاري بجامعة صنعاء الدكتور عواد عبد الحفيظ.

وناقشت الجلسة الختامية الثانية برئاسة وكيل وزارة المالية أحمد حجر محور توجهات سلوك المستهلك نحو الدفع الرقمي وأهم العوامل المؤثرة لاختيار وسائل الدفع الرقمي والذي تناول أوراق عمل الأولى بعنوان تلبية الاحتياجات المتزايدة والمتنوعة للمستهلك المالي الرقمي الادوار والمسئوليات قدمها مدير عام نظم المدفوعات في البنك المركزي اليمني يحيى الخطيب واستعرضت الورقة الثانية تطور تقنيات الدفع عبر الهاتف النقال وأثره على تفضيلات المستهلك للدفع الرقمي قدمها مدير أمن المعلومات بالشركة اليمنية العمانية للاتصالات YOU الدكتور عبد الرحمن الحكيم وتناولت ورقة العمل الثالثة أهمية التثقيف والوعي المالي وآليات الحد من الأمية الرقمية ودوره في تعزيز ثقة المستهلك قدمها مدير عام معهد الدراسات المصرفية عبد الغني السماوي. 

وأثريت جلسات المنتدى بالنقاشات من قبل كافة المشاركين. 

وفي الختام تم تكريم كافة الجهات الداعمة والراعية للمنتدى .


احداث اليوم ( قائد رمادة )
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي :