امانة العاصمة تدشين دورة تدريبية توعوية  لناشري وناشرات توعية الصم والبكم بمخاطر الألغام


احداث اليوم : امانة العاصمة تدشين دورة تدريبية توعوية

 لناشري وناشرات توعية الصم والبكم بمخاطر الألغام

بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية لناشري وناشرات التوعية للصم والبكم حول مخاطر الألغام ومخلفات الحروب.

تنظم الدورة جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم والمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بدعم من منظمة اليونيسف، ضمن مشروع التوعية للصم والبكم ومحيطهم المجتمعي.

يشارك في الدورة على مدى ستة أيام، ٣٠ متدرباً ومتدربة يمثلون الجمعية وأمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، ذمار، البيضاء.

وفي الافتتاح أشار مسؤول الجمعيات والاتحادات بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حميد معوضة، إلى أهمية الدورة، في التوعية المجتمعية لمختلف الفئات ومنها شريحة ذوي الإعاقة السمعية.

وأشاد بجهود الجمعية في تنظيم الدورة التي سبقها العديد من الدورات والورش في التوعية بمخاطر الألغام أو في مجالات أخرى تعزز من مهارات ومعارف الصم والبكم.

من جانبه أوضح نائب مدير المركز الوطني للتعامل مع الألغام لشؤون التوعية والضحايا محمد العبدلي، أن المركز يسعى من خلال هذا المشروع إلى إيصال رسالة توعوية لكل أفراد المجتمع بما فيهم شريحة الصم والبكم التي تعد الأكثر تعرضا لمخاطر الألغام ومخلفات الخروب والقنابل العنقودية.

وأشار إلى أن الدورة تعد الثانية ضمن المشروع بعد نجاح الدورة الأولى التي استهدفت محافظات حجة والمحويت والحديدة وريمة، مؤكداً أن البرنامج يشمل كافة المحافظات.




ولفت العبدلي، إلى أن الألغام ومخلفات الحروب تعد خطرا غير معروف لكثير من الناس في المجتمع الأمر الذي يجعل الجميع معنيا بنشر وإيصال رسائل التوعية لكافة شرائح المجتمع.

فيما أوضح رئيس جمعية رعاية وتأهيل الصم يحيى سرور أن المشروع يهدف إلى نشر رسالة التوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب والغابات الجوية ، وخطوات السلامة وتدابير الأمان لذوي الإعاقة السمعية بوسائل تتناسب مع لغاتهم إلى جانب توعية محيطهم المجتمعي من السكان المحليين.

وتطرق إلى ما حققته الجمعية من إنجازات منذ تأسيسها في خدمة الصم والبكم في مختلف المجالات.

بدوره أوضح مدير المشاريع بالجمعية عبدالسلام العصار أن برنامج الدورة الذي يشرف عليه مدربون من الجمعية وبرنامج التوعية بالمركز التنفيذي يتضمن محاضرات حول مبادئ العمل الإنساني والتوعية الميدانية، والألغام الأرضية وأنواعها والقنابل العنقودية وأقسامها ومخلفات الحروب وطرق وأساليب الإبلاغ عن المخاطر للصم، والاتصال الفعال وصياغة رسائل التوعية، وآلية فرق العمل.

ووفقا للعصار سيتعرف المشاركون على طرق تأهيل الضحايا والآثار النفسية والجسدية والاجتماعية والبيئية لمخلفات الحروب والألغام، وإرشادات السلامة أثناء القصف الجوي، وأساسيات الخطر والسلوك الآمن الواجب اتباعه، والسلوك الخطر الواجب تجنبه وإيصال الرسالة الأساسية من أجل سلامة الفرد والمجتمع.

ولفت إلى أن خطة برنامج الدورة تتضمن أيضا التوعية الميدانية وتوزيع البروشورات والملصقات على المستهدفين، وتخصيص رقم هاتفي لتلقى بلاغات الصم والبكم في المحافظات، منوهاً إلى أن المشاركين سينفذون نزولا ميدانيا في المحافظات المستهدفة عقب انتهاء الدورة وبحسب الخطة الزمنية للمشروع.

حضر الافتتاح أمين عام الجمعية فواز علوان .

ــــــــ 

احداث اليوم ( عمرالصراري )
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي :