نقابة الصيادلة اليمنيين تحتفي باليوم الوطني للصيادلة

نقابة الصيادلة اليمنيين تحتفي باليوم الوطني للصيادلة

صنعاء :

نظمت نقابة الصيادلة اليمنيين بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة صنعاء والهيئة العليا للأدوية اليوم فعالية خطابية وتكريمية بمناسبة اليوم الوطني للصيادلة.

وفي الفعالية، التي حضرها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، على القطابري ، أشار رئيس الهيئة العليا للأدوية، الدكتور محمد الغيلي، إلى أهمية الاحتفال باليوم الوطني للصيادلة والتعريف بدور الصيدلي في خدمة الإنسانية، مؤكدا ضرورة إعادة مهنة الصيدلة لدورها ومسارها الصحيح .

وأعلن عن طرح مشروع استثماري لفتح مصنع ينتج عبر ثلاثة خطوط الحبوب والكبسولات والشراب.. بمساهمة أولية من الصيادلة، مطالبا جميع الصيادلة التفاعل الإيجابي مع هذا المشروع وانجاحه .

من جانبه أشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة، الدكتور مطهر المروني، إلى أهمية الفعالية التي تتزامن مع ذكرى الهجرة النبوية التي مثلت مرحلة جديدة في تاريخ الإسلام والمسلمين.

ولفت إلى أن الاحتفال باليوم الوطني للصيادلة (31 يوليو ) يتزامن مع تخرج أول دفعة من الصيادلة اليمنيين من جامعة صنعاء، كلية الطب والعلوم الصحية عام 1993م بقوام 38 خريجا، لافتا إلى استمرار العملية التعليمية في مجال الصيدلة والذي توسع ليشمل اليوم الآلاف من الصيادلة يعملون في مختلف المرافق الصحية والمختبرات والشركات ومصانع الأدوية.


أحداث اليوم : https://ahdathalyoum.com

وتطرق الدكتور المروني إلى أن عدد الصيادلة المسجلين في فروع نقابة الصيادلة أكثر من عشرة آلاف صيدلاني وهناك عشرون كلية صيدلة حكومية وخاصة تدرس حوالي أربعين برنامج أكاديمي، مستعرضا انشطة النقابة وبرامجها خلال الفترة السابقة ودورها في تشجيع البحوث العلمية وتطوير الصناعة الدوائية وتحديث البرامج الاكاديمية في كليات الصيدلة.

ولفت إلى الجهود المبذولة في فتح آفاق جديدة لمهنة الصيدلة من خلال فتح تخصصات جديدة في الجامعات وكذلك فتح مساق الصيدلة الصناعية في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بهدف إيجاد مخرجات تلبي الاحتياج في مجال الدواء.

فيما استعرض استاذي الصيدلة، الدكتور أحمد السباتي، والدكتور على الكاف، نشأة وتطوير مهنة الصيدلة في اليمن وأخلاقيات مهنة الصيدلة .

فيما تطرق الناشط الثقافي، الدكتور الصيدلي يوسف الحاضري، تأثير العدوان على قطاع الدواء والصيدلة في اليمن ودور الصيدلاني في الحفاظ على الأمن الدوائي أثناء العدوان.

بدوره أشاد الدكتور أديب ناشر في كلمة الدفعة الأولى صيدلة بجهود كل الأكاديميين في تحصيلهم العملي ورفدهم بكل ما هو جديد في مجال الطب.

وفي الفعالية التي حضرها مديرو المستشفيات وأكاديميين، تم تكريم وزير الصحة بدرع نقابة الصيادلة وكذا تم تكريم الأكاديميين الصيادلة الذي كان لهم دور في تخريج الدفعة الأولى، وكذا تكريم الدفعة الأولى صيدلة جامعة صنعاء.

أحداث اليوم