الطائر الأزرق

 الطائر الأزرق "تويتر" بحوزة "إيلون ماسك" رسمياً.. تفاصيل الصفقة 

أصبحت منصة "تويتر" مملوكةً لـ"إيلون ماسك"، أغنى رجل في العالم، بشكل رسمي، بعد أن اشتراها بقيمة 44 مليار دولار، وفقاً لما أعلنته شركة تويتر. 
 
وبموجب حصول ماسك على "الطائر الأزرق"، سيحصل المساهمون على 54.20 دولاراً للسهم الواحد، بحسب وكالة رويترز. 

وأصبح سعر السهم في الصفقة أعلى بنسبة 38% مما كان عليه في مطلع أبريل الجاري، في حين ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 6% فور الإعلان عن صفقة الشراء. 

وتمت عملية الشراء اليوم الاثنين، بعد إجراء مفاوضات في الساعات الأولى من اليوم، وبعد أن أعلن ماسك أنه استطاع تأمين مبلغ 46.5 مليار دولار لشراء الشركة، وهو مبلغ يفوق المخصص الذي اتُّفق عليه للشراء الفعلي أخيراً. 

كان ماسك قد غرَّد قائلاً: "تويتر أصبح لنا" في تلميح إلى الاقتراب من إتمام الصفقة، وأكد أنه يأمل أن تستمر حرية التعبير ويبقى في المنصة حتى أكبر المنتقدين لماسك، مشيراً إلى أنه يريد جعل المنصة أفضل بكثير مما كانت عليه، بوصفها "الميدان الرقمي الذي تتم فيه مناقشة المسائل الحيوية لمستقبل البشرية". 

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن شركة تويتر رضخت للشروط والأحكام التي وضعها ماسك، وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إلى أن ماسك سيجري تغييرات كثيرة على المنصة. 

من جانبه قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي #بايدن قلق من تصاعد قوة مواقع التواصل الاجتماعي بغض النظر عمن يملكها أو يديرها. 

تفاصيل ما قبل الشراء | 

قبل ذلك كانت بلومبيرغ أكدت أن المفاوضات بشأن بيع الشركة وصلت إلى مرحلتها النهائية، رغم كل المعارضات السابقة لمجلس إدارة الشركة الذي سبق وقال ماسك إنه سيُوصل رواتب أعضائه إلى "صفر دولار". 

وكان من أشد المعارضين رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال، الذي قال إن عرض "ماسك" البالغ 46.5 مليار دولار قد لا يرقى إلى القيمة الفعلية للشركة، لكن إتمام الصفقة وشراء المنصة عَكَسَ مؤشرات على أن الوليد اضطر للنزول بشكل أو بآخر عند المفاوضات التي أجراها ماسك والتي دخلت فيها مؤسسات مالية ضخمة. 

وقبل أن يحوز ماسك على تويتر، أشارت بلومبيرغ أيضاً إلى أن رسائل نصية تبادلها ماسك مع محافظ صندوق الاستثمارات السعودي ياسر الرميان، كانت تهدد الصفقة. 


أحداث اليوم : https://ahdathalyoum.com

سجال بين "ماسك" ومحافظ صندوق الاستثمارات السعودي
تكشف الرسائل النصية أنَّ ماسك فكَّر بوضوح في تحويل تويتر إلى ملكية خاصة على غرار ما حدث لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية عام 2018، وهو ما اعترض عليه الرميان محتجاً بأنه لم يتلقَّ المعلومات المالية الكافية حول الموضوع. 

قال ماسك للمحافظ السعودي: "لقد قلتَ (سابقاً) إنك مهتم بالتأكيد بجعل تسلا خاصة وأردت القيام بذلك منذ عام 2016، بحسب مذكرة الدعوى المؤلفة من 300 صفحة التي قُدمت، الجمعة (كجزء من دعوى قضائية لمستثمرين سابقين في تسلا ضد ماسك)"، وأضاف: "أنا آسف، لكن لا يمكننا العمل معاً". 

أجاب الرميان: "الأمر متروك لك يا إيلون". ليرد عليه ماسك: "إنك ترميني تحت الحافلة" بمعنى "إنك تتخلى عني"، فكان جواب الرميان: "لا يمكننا الموافقة على شيء ليس لدينا معلومات كافية عنه"، مشيراً إلى أنه كان ينتظر المزيد من المعلومات المالية، وأضاف: "حتى رقصة التانغو تحتاج إلى شخصين. لم نتلق أي شيء بعد". 

ومنذ امتلاك ماسك لـ"تسلا" ملكية خاصة، أصبحت الشركة مربحة، وشيدت مصانعها في #شنغهاي و #برلين و #أوستن بعد أن أُذهل العالم بقضية التحول إلى السيارات الكهربائية، فضلاً عن ارتفاع قيمتها في أسواق البورصة بما يفوق تريليون دولار، مما جعل ماسك أغنى رجل في العالم. 

صفقة ماسك ترفع أسهم تويتر | 

مع اقتراب ماسك من تحقيق صفقته، كانت أسهم تويتر قد ارتفعت بأكثر من 5% في تداولات اليوم، إلا أنها فور إتمام الصفقة ارتفعت بأكثر من 6%، وفقاً لرصد "بقش". 

في المقابل أعلنت بورصة #نيويورك تعليق التداول بأسهم شركة تويتر بعد شرائها لصالح ماسك، دون إصدار توضيح. 

ويُشار إلى أن ماسك الذي يمتلك تسلا وشركة "سبيس إكس" للنقل الفضائي، يمتلك حالياً أكثر من 9% من تويتر، ورفض عرضاً سابقاً للانضمام إلى مجلس الإدارة، وهدَّد بأنه في حال نجاح صفقته فإن رواتب أعضاء هذا المجلس ستكون "صفر دولار". 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

أحداث اليوم ( وكالات )