انطلاق الموسم الرابع للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية.

انطلاق الموسم الرابع للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية.

صنعاء _ عمرالصراري .

اوضح رئيس الهئية العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور منير القاضي ان تطور المجتمعات والدول هو ناتج للعلم والعمل وتطبيق التجارب وتبادل الخبرات واكتساب المعارف من خلال اتاحة الفرص للشباب من ابناء الوطن لتنمية ابداعاتهم وابتكاراتهم وبناء قدراتهم من اجل تحقيق الرخاء والتنمية للوطن.

 واشار القاضي في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بصنعاء،  وحضره نائبه الدكتور عبد العزيز الحوري، انه لقد اولت الهئية اهتماما كبيرا بالمشاريع الابداعية والابتكارية التي شاركت في الموسم السابق من المسابقة املا وسعيا في اخراجها الى الواقع التطبيقي وقد قطعت شوطا كبيرا في هذه المرحله وأن الهيئة اختارت يوم إعلان تأسيسها، ليكون يوم ميلاد فجر جديد في الابداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي في اليمن.

واكد القاضي الى ان عدد كبير من المشاريع والابتكارات هي الان في ارض الواقع تعمل وتخدم المواطن وتسهل له الكثير من الخدمات وتوفر له الجهد والمال كون هذا المونتج مونتج محلي الصنع بتكلفة اقل من الاجهزة التي تستورد من الخارج .

ونوه الى ان الهيئة تبذل قصار جهدها في استخراج التصارح والسجلات التجارية للابتكارات التي يتم اعتمادها كونها ذات مواصفات دقيقة تلبي حاجة المواطنين وتنفعهم في سائر حياتهم اليومية .

واستعرض القاضي ونائبه الدكتور عبدالعزيز الحوري خلال المؤتمر الصحفي مراحل المسابقة الخمس التي تبدأ بالتقييم الأولي من قبل لجان علمية وفنية متخصصة تتولى فحص ودراسة ملفات المتقدمين وإعلان المتأهلين للمرحلة الثانية التي تتضمن تدريب المتأهلين لمرحلة عرض الفكرة.


أحداث اليوم : https://ahdathalyoum.com

وأن المرحلة الثالثة ستشمل عرض أفكار المشاركين وإمكانية تطبيقها في الواقع فيما تتمثل المرحلة الرابعة بناء المشروع والانتقال إلى المرحلة الخامسة التي تتضمن إثبات قابلية استمرار المشاريع والاستدامة.

ولفت الدكتور القاضي إلى أن شروط وضوابط المسابقة، تتضمن أن يكون المشروع ابداعيا وابتكاريا أو رياديا ذا جدوى اقتصادية تلبي احتياجات سوق العمل ، ويتمتع بالقدرة على الاستمرارية في التطوير والتحديث مستقبلاً ، وألا يخل بحقوق وضوابط الملكية الفكرية.

كما يشترط ألا يكون المشروع قد شارك في أحد المواسم السابقة مالم يقم صاحبه بإحداث تطويرات جوهرية

هذا و أعلنت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، صباح اليوم في مؤتمر صحفي انطلاق الموسم الرابع من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبداعية والابتكارية 2022م.

تخلل المؤتمر الصحفي طرح عدد من الاسئلة من قبل الصحفيين حول المسابقة وطرق الاشتراك بها وكيفية اخيتار المتسابقين ومن هي الجهات الداعمة لهم .

أحداث اليوم