كوريا الجنوبية تفاجئ نساء اليمن بقرار تاريخي وموقف مشرف وصندوق الأمم المتحدة للسكان يصدر بياناً بهذا الشأن ..

كوريا الجنوبية تفاجئ نساء اليمن بقرار تاريخي وموقف مشرف وصندوق الأمم المتحدة للسكان يصدر بياناً بهذا الشأن .. ( تفاصيل ) 

 

أشاد صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن بالاهتمام الكبير والدعم السخي الذي توليه وتقدمه جمهورية كوريا الجنوبية لقطاع الصحة الانجابية في الجمهورية اليمنية . 

وقال الصندوق في بيان له انه حصل على مبلغ 500,000 دولار أمريكي كمنحة مقدمة من جمهورية كوريا وذلك من أجل تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية المنقذة لحياة النساء والفتيات الأكثر ضعفاً في محافظات عدن والمحويت ، وذمار.

وأوضح البيان أن الصراع الدائر في اليمن ترك أكثر من 5 ملايين امرأة في سن الإنجاب و 1.7 مليون امرأة حامل ومرضع مع إمكانية محدودة أو معدومة للحصول على خدمات الصحة الإنجابية.

ولفت البيان إلى أن 20 بالمائة من المرافق الصحية العاملة في اليمن ما تزال قادرة على تقديم الخدمات الصحية الأساسية للأم والطفل نتيجة شحة الإمدادات الطبية والأدوية الأساسية والكادر الصحي المؤهل.

 

مشيرا إلى أن صعوبة الوصول إلى هذه الخدمات الضرورية سبب رئيس يعرض حياة النساء والفتيات لخطر صريح.

وتطرق البيان إلى تصريح سفير جمهورية كوريا لدى اليمن السيد كواك تاي يول، صرح بقوله  "أن الأمد الطويل للأزمة الإنسانية في اليمن وضعت ملايين اليمنيين وخاصة النساء والفتيات في وضع كارثي"

وأضاف البيان نقلا عن السفير الكوري " تفخر حكومتي بالإعلان عن قرارها بدعم الجهود الدؤوبة لصندوق الأمم المتحدة للسكان بتقديم الخدمات الصحية الأساسية المنقذة لحياة الفئات الأكثر ضعفا."

ونوه البيان أن الشراكة الجديدة بين الطرفين من شأنها دعم وتوفير الخدمات الصحية للأمهات في ثلاثة مرافق صحية ، بما في ذلك خدمات ما قبل الولادة ، وخدمات الولادة الآمنة ، وما بعد الوضع ، و وسائل تنظيم الأسرة

 وكذا المساعدة في وصول الخدمات الصحية إلى أكثر من 50,000 امرأة وفتاة في الأشهر الـ 12 المقبلة.

بدوره قال السيد نيستور أوموهانجي ، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن في مداخلته، " يومياً تموت 12 امرأة في اليمن أثناء الولادة, يمكن منع هذا من الحدوث إن توفرت الرعاية التوليدية الجيدة للولادات العادية والمعقدة إضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة".

وأضاف أوموهانجي," ممتنون للغاية لهذه المنحة السخية من جمهورية كوريا والتي ستساعدنا في إنقاذ حياة النساء وخاصة في المناطق النائية ".

يعتبر صندوق الأمم المتحدة للسكان المزود الوحيد لمستلزمات الصحة الإنجابية الأساسية المنقذة للحياة في اليمن حيث يقود عملية تنسيق وتوفير خدمات الصحة الإنجابية وخدمات حماية المرأة في جميع أنحاء البلاد.

والجدير بالذكر أنه لإبقاء استمرار وصول الخدمات إلى النساء والفتيات الأكثر ضعفاً، يطلب صندوق الأمم المتحدة للسكان 100 مليون دولار أمريكي في عام 2021. 

وحتى الآن،حصل الصندوق على 30 في المائة فقط من إجمالي المبلغ المطلوب منذ بدء طلب هذا التمويل.

 

 

وصندوق الأمم المتحدة للسكان هو منظمة الأمم المتحدة الرائدة التي تعمل من أجل عالم يكون فيه كل حمل مرغوبا فيه، وكل ولادة آمنة، ويحقق فيه كل شاب وشابة ما لديهم من إمكانات.

أحداث اليوم